Ads by Smowtion

24/09/2010

مصر: دعوى قضائية تطالب بوقف القنوات الشيعية على النايل سات

تلقت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة المصري الأربعاء دعوى قضائية تطالب بإلزام الحكومة المصرية إلغاء بث القنوات الفضائية الشيعية التي يتم بثها عبر القمر الاصطناعي المصري /نايل سات/ وذلك بعد واقعة سب صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وزوجته أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها.....



وذكرت صحيفة "الراي" الكويتية أن الدعوى التي أقامها محامٍ مصري، ذكرت أن القنوات الشيعية خصصت معظم برامجها "للهجوم على السيدة عائشة رضي الله عنها والتعرض إلى الخليفين الراشدين أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وغيرهما من الصحابة، والتشكيك في عقيدة أهل السُنة وتسفيهها".

ورأت "أن استمرار بث الفضائيات الشيعية مخالف للدستور المصري الذي ينص على حرية العقيدة واحترام الأديان".

يذكر أن شركة "النايل سات" المملوكة للحكومة المصرية منحت ترخيص بث قناة جديدة باسم "فدك" للفار ياسر الحبيب, الذي جرّدته الكويت من جنسيتها, بعد قيامه بسب أُمّ المؤمنين السيدة عائشة - رضي الله عنها - في صحف ومجلات وقنوات فضائية على الملأ .

وكان باحث مصري كشف أن هناك ما لا يقل عن 47 قناة شيعية يتم بثها عبر القمر الصناعي المصري "نايل سات" والعربي "عرب سات"، ما بين ترفيهية وحوارية وتعليمية ودينية وتراثية أو قنوات للأطفال.
وقال هيثم الزعفان: "هالني الرقم الذي قمت بإحصائه عن تلك القنوات؛ فالقمر الصناعي المصري " نايل سات" عليه 34 قناة شيعية موزعة ما بين قنوات للأطفال، وقنوات إخبارية وحوارية، وقنوات اقتصادية وتعليمية، وقنوات فنية وتراثية، وأخيرًا القنوات الدينية التي تمثل الأكثرية في القائمة.

وأكد الزعفان في مقال له بصحيفة "المصريون" الإلكترونية أن جميع تلك القنوات تصاغ مادتها الإعلامية وفق العقيدة الشيعية, وموجهة لخلخلة عقيدة أهل السنة والجماعة, بل والسعي لتشييع أكبر قدر ممكن منهم


القنوات الشيعية على أقمار العربسات والنايل سات والهوتبيرد
ت
النيلسات
العربسات
هوتبيرد
 1-
الفرات 
اهل البيت
الباقه الايرانيه
2-
الانوار 
المنار
الزهراء
3-
العالم  
العالم
الانوار
4-
الكوثر  
الكوثر
 
5-
بلادي   
فورتين
 
6-
المنار  
العراقيه
 
7-
فورتين  
 
 
8-
العراقيه  
 
 
9-
المسار
 
 
10-
السلام
 
 
11-
العهد
 
 
12-
المعارف
 
 
13-
الفرقان والعراقيه والعراقيه مباشر واطياف 
 
 
14- 
آفاق
 
 
 15-
بعض القنوات هي اصلا على القمر اتلانتك بيرد لكنها تلتقط مع النايلسات لذلك هي ضعيفه
 
         
1-     قناة الفرات (تيارعبدالعزيزالحكيم): وهي تبث من العراق ، وتابعة للمجلس الإسلامي العراقي في بداية بثها كانت تقدم برامج متنوعه عن أهل البيت وتحولت إلى سياسية بشكل اكبر كقناة المنار ، يلاحظ من  الفرات تركيزها على أخبار تيار آل الحكيم وعدم انفتاحها على الأطياف الأخرى.
2-     قناة الأنوار (الأنوار، الأولى والثانية) (التيار الشيرازي): مركز بثها من الكويت، على الأقمار الثلاثة الرئيسية ، الأولى متخصصة في الحوارات والدراسات المذهبية، والثانية تعمل على نشر الطقوس الشيعية مثل اللطميات والأدعية والبكائيات، وكلاهما مملوك لأحد النواب الكويتيين منفتحة على التيارات الشيعية وقدمت خدمة كبيرة للرواديد وعرفتهم للعالم ، وامكانيتها في المونتاج والمؤثرات الصوتية ضعيفة .
3-     قناتي الكوثر/سحر (النظام الإيراني): قناة إيرانية ناطقة باللغة العربية ، تتبع بشكل مباشر النظام الإيراني تنحى توجه واحد وتحتاج إلى التعريف بعلماء ومراجع الطائفة المتواجدين في قم وهي قناة لكل الشيعة باختلاف توجهاتهم الفكرية.
4-     قناة المنار ( حزب الله ): سياسية بالدرجة الأولى تتبنى الترويج لما تسميه "انتصارات" حزب الله اللبناني وتناغم عواطف الجماهير بمعاداة اسرائيل .
5-     قناة فورتين: تنوع الكليبات الشيعية وفسح المجال لجميع الرواديد .
6-     قناة المسار ( حزب الدعوة ): تفتقر بشكل كبير للبرامج تتنقل في الشارع العراقي ولها بث مباشر لبعض البرامج الطائفية ولها برامج للتعريف بمناطق العراق وأسواق العراق وبعض الحرف والتراث العراقي .
7-     قناة سلام (فارسي – انجليزي) (مرجعية الشيرازي): عدم دقة ووضوح صورة البث وعدم وجود برامج مسجلة خارج اطار الاستوديو ، تبث برامج مباشرة باللغتين الفارسية والإنجليزية وتبث محاضرات لعلماء ومفكري الطائفة الشيعية كـ ( التيجاني السماوي- صادق الشيرازي- باقر الفالي –الشهرودي- بعض الشخصيات التي تبثها قناة أهل البيت) إما باللغة الفارسية او الإنجليزية وبصوت الخطيب نفسه.
8-     قناة السلام (حسين اسماعيل الصدر): يؤخذ عليها من قبل الشيعة استعمال الموسيقى التي لا تفرق في بعض الأحيان لكونها كالموسيقى اللهوية المحرمة.
9-     قناة أهل البيت (هادي المدرسي): وهي تعد من أكثر القنوات الشيعية انتشارا، ومكان بثها من كربلاء بالعراق طرحها المتكرر للسادة من آل المدرسي بشكل شبه يومي وعدم استقبالها للبرامج المعدة ، وتفتقر للمحاضرات المنبرية ولكنها تمتاز بإخراج ومونتاج جميل. ، تقدم برامجها بثلاث لغات العربية، والإنجليزية، والأوردية .
10- قناة الزهراء (التيار الشيرازي): تبث من لندن لم يبدأ بثها الرسمي بعد ولكنها نقلت مباشر في الفترة الماضية مدة 7 ايام تقريبا من كربلاء وتقوم بنقل مجالس المهاجر مباشرة من الكويت وعنها نقلت الأنوار المجالس ايضاً ، ويُراد لقناة الزهراء أن تتجاوز الضعف والتكرار الذي تنتهجه الأنوار.
11-  قناة (المعارف)، وتُبث من البحرين ، وتعود ملكيتها للشيخ حبيب الكاظمي ، وهو ممن لهم تواجدهم الخاص في العديد من البلدان ذات الكثافة الشيعية مثل العراق وقُم ولبنان.
والملاحظة الجديرة بالذكر أن معظم تلك القنوات حديثة العهد فلم يتجاوز أقدمها ، وهي قناة أهل البيت عام 2005، وأحدثها قناة (فورتين) أو الأربعة عشر - إشارة إلى الأربعة عشر معصوما ، وهم الإثنا عشر إماما والنبي وفاطمة - عدة أشهر ، فهذه القنوات وإن كانت الأكثر حضورا لكنها لا تشكل العد الحصري فهناك غيرها قنوات كثيرة تقف معها على ذات الأرضية .