Ads by Smowtion

24/12/2010

«ويكيليكس»: وثائق تؤكد قصف إسرائيل لمفاعل نووي سوري عام 2007

كشفت صحيفة «يديعوت احرونوت» الإسرائيلية، الجمعة، النقاب عن مذكرة سرية امريكية تؤكد للمرة الأولى أن إسرائيل قامت بتدمير المفاعل النووي السوري في سبتمبر عام 2007 وذلك قبل بدء تشغيله بوقت قصير.


وقالت الصحيفة في موقعها الالكتروني، الجمعة، إن هذه المذكرة هي من الوثائق التي تم تسريبها إلى موقع ويكليكس الذي لم ينشرها بعد.

وأضافت الصحيفة أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة «كوندوليزا رايس» بعثت ببرقية سرية إلى رؤساء الممثليات الأمريكية في مختلف أنحاء العالم في أبريل عام 2008 تفيد بأن إسرائيل دمرت المفاعل النووي الذي أقامته سوريا سرا على ما يبدو بمساعدة كوريا الشمالية. وتعد البرقية أول تأكيد رسمي للهجوم.

وتؤكد الوثيقة أن العملية الإسرائيلية تكللت بالنجاح إذ لم يعد من الممكن إعادة ترميم المفاعل، وقد استكملت السلطات السورية عملية إخلاء الموقع والتخلص من الأدلة على ما كان به وأقامت فيه مبنى جديدا.

وقالت رايس: «نعتقد بناء على دليل قوي أن كوريا الشمالية ساعدت سوريا في ‘قامة المفاعل»، موضحة أن خبراء الاستخبارات الأمريكيين مقتنعون بأن المنشأة السورية التي استهدفها الإسرائيليون كانت فعلا مفاعلا نوويا وأنه شيد على غرار المفاعل النووي الكوري الشمالي في «يونجبيون»

واستطرد ت رايس في البرقية: «لدينا سبب قوي يحملنا على الاعتقاد أن المفاعل لم يتم تشييده لأغراض سلمية.. تقديراتنا أنه لم يصمم ليكون محطة للطاقة وأنه كان معزولا عن المناطق السكنية، ولم يكن مناسبا للأغراض البحثية»، على حد قولها.

واختتمت رايس برقيتها بقولها «إن أساليب الإخفاء والأكاذيب التي روجتها دمشق في الشهور التي أعقبت الهجوم دليل واضح على أن لديها أشياء ترغب في اخفائها».